اخبار عربيةاخبار فلسطينيةالاخبار الرئيسية

السيسي يؤكد للرئيس عباس مواصلة مصر دعمها للحل الشامل والعادل للقضية

مفاوضات السلام.. رئيس مصر يؤكد دعم التحرك الفلسطيني

أكد الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي حرص مصر على دعم التحرك الفلسطيني من أجل إيجاد مسار سياسي يتيح استئناف مفاوضات السلام مع إسرائيل.

جاء ذلك لدى استقبال السيسي، الثلاثاء بشرم الشيخ، نظيره الفلسطيني محمود عباس والوفد المرافق له، بحضور اللواء عباس كامل رئيس المخابرات العامة.

ووفق المتحدث الرسمي باِسم الرئاسة المصرية السفير بسام راضي، شدد السيسي، خلال اللقاء، على ثبات الموقف المصري الداعم للقضية الفلسطينية وتسويتها بشكل عادل وشامل وفق مرجعيات الشرعية الدولية.

من جهته، أعرب الرئيس الفلسطيني عن تقديره وامتنانه لجهود مصر الصادقة بقيادة الرئيس السيسي ومساعيها المُقدرة في دعم القضية الفلسطينية، وتمكين الشعب الفلسطيني من مواجهة التحديات المختلفة التي تواجه القضية الفلسطينية.

كما أشاد بدور مصر التاريخي في هذا الصدد وما يتميز به من ثبات واستمرارية بهدف التوصل إلى حل عادل وشامل للقضية الفلسطينية.

وبحسب المصدر نفسه، شهد اللقاء أيضا استعراض جهود إعادة إعمار قطاع غزة، فضلاً عن التباحث حول آخر المستجدات على الساحة الفلسطينية في ضوء التطورات على جميع الأصعدة الداخلية والإقليمية والدولية، والتي تمس بدورها القضية الفلسطينية.

كما تطرق اللقاء أيضا إلى الجهود والاتصالات المصرية الإقليمية المكثفة في هذا الإطار خلال الفترة الأخيرة، حيث تم التوافق على مواصلة التشاور والتنسيق المكثف، سواء على المستوى الثنائي أو الثلاثي بمشاركة الأردن، من أجل إعادة إحياء عملية السلام.

ومفاوضات السلام الفلسطينية الإسرائيلية متوقفة منذ أبريل/ نيسان 2014.

“نجونا من الخراب”

وباليوم نفسه، قال السيسي إن مصر نجت من الخراب والدمار الذي استهدف المنطقة العربية، لافتا إلى ما تعرضت له ليبيا وسوريا واليمن والعراق والصومال.

ووفق وكالة أنباء “الشرق الأوسط” الرسمية، حذر الرئيس المصري، في مداخلة أمام جلسة “نموذج محاكاة مجلس حقوق الإنسان الدولي بالأمم المتحدة” ضمن فعاليات منتدى شباب العالم، من مخاطر استمرار ملايين الأطفال داخل معسكرات اللاجئين.

وأشار إلى وجود دول تضم نحو 3 ملايين لاجئ، علاوة على النازحين المتواجدين داخل معسكرات في هذه الدول، مضيفا: “من قام بالعمل على هدم هذه الدول لم يلتفت إلى أن عدم التدخل في الشؤون الداخلية للدول هو حق من حقوق الإنسان، حتى لا نخربها ولا نترك مواطنيها يعانون مثل ما يحدث في كل من: ليبيا وسوريا واليمن والصومال والعراق”.

وأعرب السيسي عن خشيته من أن يؤثر التنافس السياسي والمصالح على الإجراءات التي تتم وفي النهاية تكون ضحيتها دول تضيع شعوبها، وتُخرّب ولا يكون لها مستقبل لمدة 50 أو100 سنة قادمة.

ولفت إلى أن “مصر تستضيف 6 ملايين لاجئ جاؤوا إليها نتيجة وجود صراعات أو محدودية القدرات وحجم الفقر الموجود في دول قريبة منا”.

وشدد على أن “مصر لم ترفض استضافتهم، لكن رفضت أن يسكنوا المخيمات على أراضيها بل تم دمجهم في المجتمع المصري، ويحصلون على كافة الحقوق من مأكل ومشرب وتعليم وصحة وغيرها، رغم أن قدراتنا ليست على قدر كبير من التقدم مثل الدول الغنية لكن رغم ذلك تمت إتاحة ما لدينا لهم، ولم نسمح أن نكون معبرا لهم ليلقوا مصيراً قاسياً في البحر المتوسط أثناء هجرتهم إلى أوروبا”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى